الاثنين، ١١ ديسمبر، ٢٠١٧

حيفا: المتنبّي تطلق سلسلة محاضرات لمكافحة الإدمان

لمراسل حيفا24نت
الخميس، ٢١ سبتمبر، ٢٠١٧
حيفا: المتنبّي تطلق سلسلة محاضرات لمكافحة الإدمان

المتنبّي تطلق سلسلة محاضرات لمكافحة الإدمان

الرهان يكون على خلق كادر ديدنه محاكاة الواقع ومعالجته

خصّصت المتنبّي حيفا ضمن صالونها الثقافيّ للهيئة التدريسيّة، محاضرةً قيّمة هذا الأسبوع، إذ تمّ التنسيق بين الإدارة والطاقم الاستشاريّ والعاملة الاجتماعيّة جهينة بدر رئيسة طاقم ومركزة المجتمع العربيّ في السلطة البلديّة لمكافحة المخدّرات والكحول، وذلك لاستضافة العامل الاجتماعيّ ناحوم ميخائيلي متناولًا الإدمان بشكل عامّ والتورّط بألعاب القمار والمراهنات في صفوف أبناء الشبيبة.

عرض ميخائيلي في معرض محاضرته الأسباب المختلفة التي تدفع بأبناء الشبيبة للتورّط بألعاب "اليانصيب" المختلفة التي يكون ظاهرها الربح السريع والثراء الفاحش وباطنها "يا بِتْخيب" الإدمان والتورّط بحالات مشبوهة لا يُحمد عقباها. الأسباب المختلفة تتنوّع بين النفسيّة وحبّ التقليد والمحاكاة، أوقات وحالات الفراغ والأسباب العاطفيّة بالإضافة لحساسيّة المرحلة الرماديّة التي يقبع فيها أبناء الشبيبة. الوقوع في الإدمان يضع المدمن في بوتقة لا يُحسد عليها، فلا له أن يسيطر على نفسه ولا له أن يتوقّف عن الرهان؛ بذلك تبدأ أعراض وسمات الإدمان بالظهور على المدمن كالابتعاد عن الدوائر المحيطة من الأهل والأصدقاء، البحث عن مصادر تمويل وكسب أخرى، تغيّر في المزاج وسُلّم الأولويّات والشعور بالذنب والتقصير مما يدفع بالمدمن أخيرًا للتفكير بوضع حدّ لحياته. هذا ولم يغفل المحاضِر عن ضرورة قرع ناقوس الخطر، الشروع ببناء برامج تربويّة-نفسيّة للحدّ من هذه الظاهرة من خلال التوعيّة والتنبّه لأبناء الشبيبة والإصغاء لهم ومدّ يدّ العون لانتشالهم من غياهب الرهان والإدمان.

تأتي هذه المحاضرة كباكورة لسلسة محاضرات تدور في فلك تأهيل كادر تدريسيّ-تربويّ واعٍ لما يدور في فلك أبناء الشبيبة، متسلّحًا بأقصى ما يمكن من وسائل وإمكانيّات من شأنها أن تجعل من الكادر كادرًا فعّالًا ومساعدًا يعمل على انتشال أبناء الشبيبة جاعلين منهم جيلًا مختلفًا، مبادرًا ومسؤولًا له أن يقود نفسه ومجتمعه نحو مراتب السيادة والريادة.

فاقد الشيء لا يُعطيه ومن تسلّح بالمعرفة أعطاها ومن عَرَف الداء سعى لتطبيبه... معًا نكتب حكاية المتنبّي؛ "من يكتب حكايته يَرِثُ أرض الكلام ويملك المعنى تمامًا"...

حيفا: المتنبّي تطلق سلسلة محاضرات لمكافحة الإدمان-picture-1 حيفا: المتنبّي تطلق سلسلة محاضرات لمكافحة الإدمان-picture-2 حيفا: المتنبّي تطلق سلسلة محاضرات لمكافحة الإدمان-picture-3 حيفا: المتنبّي تطلق سلسلة محاضرات لمكافحة الإدمان-picture-4 حيفا: المتنبّي تطلق سلسلة محاضرات لمكافحة الإدمان-picture-5 حيفا: المتنبّي تطلق سلسلة محاضرات لمكافحة الإدمان-picture-6
التعليقات