الأربعاء، ١٨ أكتوبر، ٢٠١٧

الحكم ميشيل يعقوب ابن مدينة حيفا: " رياضة كرة القدم تفجر الطاقات وتروض السلوكيات"!

خاص لمراسل حيفا24نت
الثلاثاء، ٢٥ أبريل، ٢٠١٧
الحكم ميشيل يعقوب ابن مدينة حيفا: " رياضة كرة القدم تفجر الطاقات وتروض السل...

هو قائد المباراة وسيد الملعب، مسؤول عن التدريب، المرافقة، التحفيزات، المباريات واكثر من ذلك. يتنقل كالاسد في ملعبه، يدرب، يراقب ، يأمر وينهي .

انه الحكم والمدرب الحيفاوي ميشيل يعقوب (34 عاما)، الذي لم يكتف بالتدريب وانما حول رياضة كرة القدم لرابط بين المدارس الحيفاوية. انسان طموح، خلوق، مبادر، ويعشق الرياضة ويتنفس كرة القدم.

التقيناه واعددنا معه اللقاء اللاتي:

حدثنا عن بداياتك في عالم تدريب كرة القدم؟

"دخلت هذا العالم منذ نعومة اظافري، حيث كان لدي الشّغف، الدافعية والإرادة". وتابع:" التحقت للعب في صفوف مكابي حيفا وهنا كانت انطلاقة عشقي مع كرة القدم. بعدها انتقلت لمجال التحكيم، منذ سبعة عشر عاماً مضت حيث كنت في ال 17 من عمري، وتقدمت تدريجياً في هذا المجال الى ان وصلت للتحكيم في الدرجة القطرية".

وأردف:" انتقلت بعدها للعمل في التحكيم مع الفرق الناشئة والمبتدئين، وفي جيل 23 , انهيت تعليمي الأكاديمي وحصلت على اللقب الاول في مجال الرياضة، وكذلك حصلت على شهادة مدرّب لكرة القدم ومن هنا ابتدأ مشواري مع التدريب في مركز كلور في حيفا".

لماذا كرة القدم بالذات؟

"كرة القدم هي الرياضة المحببة إليّ والتي أجد نفسي بها، لدي شهادات اخرى عديدة في مجال الرياضة مثل كرة السلة وتدريب اللياقة البدنية، ولكن شغفي وحبي مصوب نحو كرة القدم".

ماذا تعلمت من الحقل الرياضي؟

"تعلمت الكثير، حيث كانت كرة القدم كل عالمي ومدرستي الاولى في الحياة وليس فقط في مجال الرياضة". وأضاف:" ان مجال كرة القدم هو مجال رائع، اذ يمكننا النظر اليه بمنظارين مختلفين؛ فقد يمكنه ان يكون ايجابياً جداً ويمكنه ان يكون سلبياً حتى الشراسة ". وللتوضيح:" فان بعضاً من جوانبها الايجابية هي انها تبقيك في لياقتك وقوتك الجسدية، تفرّغ الطاقات السلبية، تساعد على التآلف الاجتماعي وتعزيز التآخي، الالتزام، المثابرة وامور أخرى. اما جوانبها السلبية فقد تتمحور حول احتياجنا للكثير من الحظ، المنافسة الشديدة التي يمكنها ان تؤثر سلبا ي بعض الأحيان على اللاعب. أضف الى ذلك التعلق بكرة القدم الى حد الإدمان ، الاستمرارية والمثابرة يمكنها ان تؤثر على اللاعب وعلى علاقاته الاسرية والاجتماعية بشكل سلبي".

ماذا أضفت لحقل التدريب الرياضي المحلي في حيفا؟

"عملت في مجال كرة تدريب كرة القدم ما يقارب 12 عاماً، في المراكز التربوية وال ״מתנסים״. قمت بتنظيم وإدارة دوري مدارس حيفا على مدار سبع اعوام مضت، فوجدت انه هناك الكثير من المشاكل في اسس وتقنيات اللعب لدى الفرق الناشئة، فقررت حينها العمل مع جيل الطفولة المبكرة من اجل غرز وتعزيز اسس كرة القدم من الصغر".

وأضاف :" ابتدأت بتدريب أطفال من جيل 3-4 سنوات، وهؤلاء من أرى بهم ركائزا للمستقبل الناجح، واعتقد ان هذه التجربة ستكون قدوة لتعليم كرة القدم في المستقبل. وهذا يؤكد المقولة ان "العلم في الصغر كالنقش في الحجر".

تعتبر رياضة كرة القدم من الرياضات الشعبية والمحببة لدى المعظم، هل بقيت هذه المعادلة كما هي في السنوات الأخيرة؟

"نعم، كرة القدم كانت ولا زالت الرياضة الشعبية والمفضلة والتابعة للجمهور وللشعب وأعتقد أن أحد الاسباب لذلك هو قلة الامكانيات التي يحتاجها اللاعبين لممارستها". وتابع:" كما وأنها تمثّل جسم قوي يحتوي على تركيز عالٍ من الأدرينالين". وأضاف:" الكثير من يشجعون أبنائهم تعلم لعبة كرة القدم بهدف الشهرة، ويغفلون عن حقيقة ان التوجه لكرة القدم قد تكون هواية "مولودة" مع الاشخاص منذ طفولتهم، ويبقى على الكبار دعمهم لتنمية مهاراتهم، بما في ذلك تكريس الكثير من الوقت، بالإضافة الى الغذاء السليم والملائم للجهد المبذول".

هل فعلا ستعتزل التدريب وتتفرغ لأمور أخرى؟

"بالنسبة لعملي في مجال التحكيم، فإنّي أفكر حقاً بالاكتفاء والاعتزال بعد 17 عاماً مضت، وذلك من أجل نفسي، فأنا أحتاج بعض الوقت لنفسي ولعائلتي، أما بالنسبة لمجال التدريب، فحالياً لا استغناء لي عن هذا المجال، خصوصاً أنه لديّ ايمان وطموح في تنمية قواعد وأسس كرة القدم لدى الاطفال والاجيال الناشئة، لذلك أفكّر وعن قريب، إقامة وإنشاء مدرسة لتعليم كرة القدم وتسجيلها في اتحاد كرة القدم".

 

 

صورة الغلاف: تصوير الزميل وائل عوض \ بقية الصور وصلتنا من المدرب ميشيل يعقوب.

الحكم ميشيل يعقوب ابن مدينة حيفا: " رياضة كرة القد...-picture-1 الحكم ميشيل يعقوب ابن مدينة حيفا: " رياضة كرة القد...-picture-2 الحكم ميشيل يعقوب ابن مدينة حيفا: " رياضة كرة القد...-picture-3 الحكم ميشيل يعقوب ابن مدينة حيفا: " رياضة كرة القد...-picture-4 الحكم ميشيل يعقوب ابن مدينة حيفا: " رياضة كرة القد...-picture-5 الحكم ميشيل يعقوب ابن مدينة حيفا: " رياضة كرة القد...-picture-6 الحكم ميشيل يعقوب ابن مدينة حيفا: " رياضة كرة القد...-picture-7
التعليقات